فصل: قال الخازن:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{ثُمَّ لَنَنزِعَنَّ مِن كُلِّ شِيعَةٍ} من كل أمة شاعت دينًا. {أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرحمن عِتِيًّا} من كان أعصى وأعتى منهم فنطرحهم فيها، وفي ذكر الأشد تنبيه على أنه تعالى يعفو كثيرًا من أهل العصيان ولو خص ذلك بالكفرة فالمراد أنه يميز طوائفهم أعتاهم فأعتاهم ويطرحهم في النار على الترتيب، أو يدخل كلا طبقتها التي تليق به، و{أَيُّهُم} مبني على الضم عند سيبويه لأن حقه أن يبنى كسائر الموصولات، لكنه أعرب حملًا على {كل} وبعض للزوم الإِضافة وإذا حذف صدر صلته زاد نقصه فعاد إلى حقه منصوب المحل بننزعن، ولذلك قرىء منصوبًا ومرفوع عند غيره إما بالإِبتداء على أنه استفهامي وخبره {أشد}، والجملة محكية وتقدير الكلام: {لَنَنزِعَنَّ} من كل شيعة الذين يقال فيهم أيهم أشد، أو معلق عنها لننزعن لتضمنه معنى التمييز اللازم للعلم، أو مستأنفة والفعل واقع على {مِن كُلّ شِيعَةٍ} على زيادة من أو على معنى لننزعن بعض كل شيعة، وإما بشيعة لأنها بمعنى تشيع وعلى للبيان أو متعلق بافعل وكذا الباء في قوله: {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بالذين هُمْ أولى بِهَا صِلِيًّا} أي لنحن أعلم بالذين هم أولى بالصلي، أو صليهم أولى بالنار. وهم المنتزعون ويجوز أن يراد بهم وبأشدهم عتيًا رؤساء الشيع فإن عذابهم مضاعف لضلالهم وإضلالهم. وقرأ حمزة والكسائي وحفص {صِلِيًّا} بكسر الصاد.
{وَإِن مِّنكُمْ} وما منكم التفات إلى الإِنسان ويؤيده أنه قرىء {وَإِن منهم}. {إِلاَّ وَارِدُهَا} إلا واصلها وحاضر دونها يمر بها المؤمنون وهي خامدة وتنهار بغيرهم. وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله عليه الصلاة والسلام سئل عنه فقال: «إذا دخل أهل الجنة الجنة قال بعضهم لبعض: أليس قد وعدنا ربنا أن نرد النار، فيقال لهم: قد وردتموها وهي خامدة». وأما قوله تعالى: {أُوْلَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ} فالمراد عن عذابها. وقيل ورودها الجواز على الصراط فإنه ممدود عليها. {كَانَ على رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا} كان ورودهم واجبًا أوجبه الله على نفسه وقضى به بأن وعد به وعدًا لا يمكن خلفه. وقيل أقسم عليه.
{ثُمَّ نُنَجِّى الذين اتقوا} فيساقون إلى الجنة وقرأ الكسائي ويعقوب ننجي بالتخفيف، وقرئ ثم بفتح الثاء أي هناك. {وَّنَذَرُ الظالمين فِيهَا جِثِيًّا} منهارًا بهم كما كانوا، وهو دليل على أن المراد بالورود الجثو حواليها وإن المؤمنين يفارقون الفجرة إلى الجنة بعد تجاثيهم، وتبقى الفجرة فيها منهارًا بهم على هيئاتهم.
{وَإِذَا تتلى عَلَيْهِمْ ءاياتنا بَيِّنَاتٍ} مرتلات الألفاظ مبينات المعاني بنفسها أو ببيان الرسول صلى الله عليه وسلم وواضحات الإِعجاز. {قَالَ الذين كَفَرُواْ لِلَّذِينَ ءَامَنُواْ} لأجلهم أو معهم. {أَيُّ الفريقين} المؤمنين والكافرين. {خَيْرٌ مَّقَامًا} موضع قيام أو مكانًا. وقرأ ابن كثير بالضم أي موضع إقامة ومنزل. {وَأَحْسَنُ نَدِيًّا} مجلسًا ومجتمعًا والمعنى أنهم لما سمعوا الآيات الواضحات وعجزوا عن معارضتها والدخل عليها، أخذوا في الافتخار بما لهم من حظوظ الدنيا والاستدلال بزيادة حظهم فيها على فضلهم وحسن حالهم عند الله تعالى، لقصور نظرهم على الحال وعلمهم بظاهر من الحياة الدنيا فرد عليهم ذلك أيضًا مع التهديد نقضًا بقوله: {وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِءْيًا} و{كَمْ} مفعول {أَهْلَكْنَا} و{مّن قَرْنٍ} بيانه، وإنما سمي أهل كل عصر قرنًا أي مقدمًا من قرن الدابة. وهو مقدمها لأنه يتقدم من بعده، وهم أحسن صفة لكم وأثاثًا تمييز عن النسبة وهو متاع البيت. وقيل هو ما جد منه والخرثي ما رث والرئي المنظر فعل من الرؤية لما يرى كالطحن والخبز، وقرأ نافع وابن عامر {ريا} على قلب الهمزة وإدغامها أو على أنه من الري الذي هو النعمة، وقرأ أبو بكر {رييا} على القلب، وقرئ {ريا} بحذف الهمزة و{زيا} من الزي وهو الجمع فإنه محاسن مجموعة، ثم بين أن تمتيعهم استدراج وليس بإكرام وإنما العيار على الفضل والنقص ما يكون في الآخرة بقوله: {قُلْ مَن كَانَ في الضلالة فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرحمن مَدًّا} فيمده ويمهله بطول العمر والتمتع به، وإنما أخرجه على لفظ الأمر إيذانًا بأن إمهاله مما ينبغي أن يفعله استدراجًا وقطعًا لمعاذيره كقوله تعالى: {إِنَّمَا نُمْلِى لَهُمْ لِيَزْدَادُواْ إِثْمًَا} وكقوله: {أَوَ لَمْ نُعَمّرْكُمْ مَّا يَتَذَكَّرُ فِيهِ مَن تَذَكَّرَ} {حتى إِذَا رَأَوْاْ مَا يُوعَدُونَ} غاية المد. وقيل غاية قول الذين كفروا للذين آمنوا أي قالوا أي الفريقين حتى إذا رأوا ما يوعدون. {إِمَّا العذاب وَإِمَّا الساعة} تفصيل للموعود فإنه إما العذاب في الدنيا وهو غلبة المسلمين عليهم وتعذيبهم إياهم قتلًا وأسرًا وإما يوم القيامة وما ينالهم فيه من الخزي والنكال. {فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا} من الفريقين بأن عاينوا الأمر على عكس ما قدروه وعاد ما متعوا به خذلانًا ووبالًا عليهم، وهو جواب الشرط والجملة محكية بعد {حتى}. {وَأَضْعَفُ جُنْدًا} أي فئة وأنصارًا قابل به أحسن نديًا من حيث إن حسن النادي باجتماع وجوه القوم وأعيانهم وظهور شوكتهم واستظهارهم.
{وَيَزِيدُ الله الذين اهتدوا هُدًى} عطف على الشرطية المحكية بعد القول كأنه لما بين أن إمهال الكافر وتمتيعه بالحياة الدنيا ليس لفضله، أراد أن يبين أن قصور حظ المؤمن منها ليس لنقصه بل لأن الله عز وجل أراد به ما هو خير له وعوضه منه، وقيل عطف على فليمدد لأنه في معنى الخبر كأنه قيل من كان في الضلالة يزيد الله في ضلاله ويزيد المقابل له هداية. {والباقيات الصالحات} الطاعات التي تبقى عائدتها أبد الآباد، ويدخل فيها ما قيل من الصلوات الخمس وقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. {خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا} عائدة مما متع به الكفرة من النعم المخدجة الفانية التي يفتخرون بها سيما ومآلها النعيم المقيم ومآل هذه الحسرة والعذاب الدائم كما أشار إليه بقوله: {وَخَيْرٌ مَّرَدًّا} والخير هاهنا إما لمجرد الزيادة أو على طريقة قولهم الصيف أحر من الشتاء، أي أبلغ في حره منه في برده.
{أَفَرَأَيْتَ الذي كَفَرَ بآياتنا وَقَالَ لأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا} نزلت في العاص بن وائل كان لخباب عليه مال فتقاضاه فقال له: لا حتى تكفر بمحمد فقال: لا والله لا أكفر بمحمد حيًا ولا ميتًا ولا حين تبعث، قال فإذا بعثت جئتني فيكون لي ثم مال وولد فأعطيك. ولما كانت الرؤية أقوى سند الإِخبار استعمل أرأيت بمعنى الإِخبار، والفاء أصلها في التعقيب والمعنى: أخبر بقصة هذا الكافر عقب حديث أولئك. وقرأ حمزة والكسائي {ولدًا} وهو جمع ولد كأسد في أسد أو لغة فيه كالعرب والعرب.
{أَطَّلَعَ الغيب} أقد بلغ من عظمة شأنه إلى أن ارتقى إلى علم الغيب الذي توحد به الواحد القهار حتى ادعى أن يؤتى في الآخرة مالًا وولدًا وتألى عليه. {أَمِ اتخذ عِندَ الرحمن عَهْدًا} أو اتخذ من عالم الغيب عهدًا بذلك فإنه لا يتوصل إلى العلم به إلا بأحد هذين الطريقين. وقيل العهد كلمة الشهادة والعمل الصالح فإن وعد الله بالثواب عليهما كالعهد عليه.
{كَلاَّ} ردع وتنبيه على أنه مخطىء فيما تصوره لنفسه. {سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ} سنظهر له أنا كتبنا قوله على طريقة قوله:
إذا ما انتسبنا لم تلدني لئيمة

أي تبين أني لم تلدني لئيمة، أو سننتقم منه انتقام من كتب جريمة العدو وحفظها عليه فإن نفس الكتابة لا تتأخر عن القول لقوله تعالى: {مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} {وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ العذاب مَدًّا} ونطول له من العذاب ما يستأهله، أو نزيد عذابه ونضاعفه له لكفره وافترائه واستهزائه على الله جلت عظمته، ولذلك أكده بالمصدر دلالة على فرط غضبه عليه. {وَنَرِثُهُ} بموته. {مَا يَقُولُ} يعني المال والولد. {وَيَأْتِينَا} يوم القيامة. {فَرْدًا} لا يصحبه مال ولا ولد كان له في الدنيا فضلًا أن يؤتى ثم زائدًا وقيل {فَرْدًا} رافضًا لهذا القول منفردًا عنه.
{واتخذوا مِن دُونِ الله ءَالِهَةً لِّيَكُونُواْ لَهُمْ عِزًّا} ليتعززوا بهم حيث يكونون لهم وصلة إلى الله وشفعاء عنده.
{كَلاَّ} ردع وإنكار لتعززهم بها. {سَيَكْفُرُونَ بعبادتهم} ستجحد الآلهة عبادتهم ويقولون ما عبدتمونا لقوله تعالى: {إِذْ تَبَرَّأَ الذين اتبعوا مِنَ الذين اتبعوا} أو سينكر الكفرة لسوء العاقبة أنهم عبدوها لقوله تعالى: {ثُمَّ لَمْ تَكُنْ فِتْنَتُهُمْ إِلاَّ أَن قَالُواْ والله رَبّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ} {وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا} يؤيد الأول إذا فسر الضد بضد العز، أي ويكونون عليهم ذلًا، أو بضدهم على معنى أنها تكون معونة في عذابهم بأن توقد بها نيرانهم، أو جعل الواو للكفرة أي يكونون كافرين بهم بعد أن كانوا يعبدونها وتوحيده لوحدة المعنى الذي به مضادتهم، فإنهم بذلك كالشيء الواحد ونظيره قوله عليه الصلاة والسلام {وهم يد على من سواهم} وقرئ {كَلاَّ} بالتنوين على قلب الألف نونًا في الوقف قلب ألف الإِطلاق في قوله:
أَقِلي اللَّوْمَ عَاذِلُ وَالعِتَابَنْ

أو على معنى كل هذا الرأي كلا وكلا على إضمار فعل يفسره ما بعده أي سيجحدون {كَلاَّ سَيَكْفُرُونَ بعبادتهم}.
{أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشياطين عَلَى الكافرين} بأن سلطناهم عليهم أو قيضنا لهم قرناء. {تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} تهزهم وتغريهم على المعاصي بالتسويلات وتحبيب الشهوات، والمراد تعجيب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقاويل الكفرة وتماديهم في الغي وتصميمهم على الكفر بعد وضوح الحق على ما نطقت به الآيات المتقدمة.
{فَلاَ تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ} بأن يهلكوا حتى تستريح أنت والمؤمنون من شرورهم وتطهر الأرض من فسادهم. {إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ} أيام آجالهم. {عَدًّا} والمعنى لا تعجل بهلاكهم فإنه لم يبق لهم إلا أيام محصورة وأنفاس معدودة.
{يَوْمَ نَحْشُرُ المتقين} نجمعهم. {إِلَى الرحمن} إلى ربهم الذي غمرهم برحمته، ولاختبار هذا الاسم في هذه السورة شأن ولعله لأن مساق هذا الكلام فيها لتعداد نعمه الجسام وشرح حال الشاكرين لها والكافرين بها {وَفْدًا} وافدين عليه كما يفد الوفاد على الملوك منتظرين لكرامتهم وإنعامهم.
{وَنَسُوقُ المجرمين} كما تساق البهائم. {إلى جَهَنَّمَ وِرْدًا} عطاشًا فإن من يرد الماء لا يرده إلا لعطش، أو كالدواب التي ترد الماء.
{لاَّ يَمْلِكُونَ الشفاعة} الضمير فيها للعباد المدلول عليها بذكر القسمين وهو الناصب لليوم. {إِلاَّ مَنِ اتخذ عِندَ الرحمن عَهْدًا} إلا من تحلى بما يستعد به ويستأهل أن يشفع للعصاة من الإِيمان والعمل الصالح على ما وعد الله تعالى، أو إلا من اتخذ من الله إذنًا فيها كقوله تعالى: {لاَّ تَنفَعُ الشفاعة إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحمن} من قولهم: عهد الأمير إلى فلان بكذا إذا أمره به، ومحله الرفع على البدل من الضمير أو النصب على تقدير مضاف أي إلا شفاعة من اتخذ، أو على الاستثناء. وقيل الضمير للمجرمين والمعنى: لا يملكون الشفاعة فيهم إلا من اتخذ عند الرحمن عهدًا يستعد به أن يشفع له بالإِسلام.
{وَقَالُواْ اتخذ الرحمن وَلَدًا} الضمير يحتمل الوجهين لأن هذا لما كان مقولًا فيما بين الناس جاز أن ينسب إليهم.
{لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئًا إِدًّا} على الالتفات للمبالغة في الذم والتسجيل عليهم بالجراءة على الله تعالى، والإِد بالفتح والكسر العظيم المنكر والإِدة الشدة وأدنى الأمر، وآدنى أثقلني وعظم عليَّ.
{تَكَادُ السموات} وقرأ نافع والكسائي بالياء. {يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ} يتشققن مرة بعد أخرى، وقرأ أبو عمرو وابن عامر وحمزة وأبو بكر ويعقوب {ينفطرن}، والأول أبلغ لأن التفعل مطاوع فعل والانفعال مطاوع فعل ولأن أصل التفعل التكلف. {وَتَنشَقُّ الأرض وَتَخِرُّ الجبال هَدًّا} تهد هدًا أو مهدودة، أو لأنها تهد أي تكسر وهو تقرير لكونه أدا، والمعنى، أن هول هذه الكلمة وعظمها بحيث لو تصورت بصورة محسوسة لم تتحملها هذه الأجرام العظام وتفتت من شدتها، أو أن فظاعتها مجلبة لغضب الله بحيث لولا حلمه لخرب العالم وبدد قوائمه غضبًا على من تفوه بها.
{أَن دَعَوْا للرحمن وَلَدًا} يحتمل النصب على العلة ل {تَكَادُ} أو ل {هَدًّا} على حذف اللام وإفضاء الفعل إليه، والجر بإضمار اللام أو بالإِبدال من الهاء في منه والرفع على أنه خبر محذوف تقديره الموجب لذلك {أَن دَعَوْا}، أو فاعل {هَدًّا} أي هدها دعاء الولد للرحمن وهو من دعا بمعنى سمي المتعدي إلى مفعولين، وإنما اقتصر على المفعول الثاني ليحيط بكل ما دعي له ولدًا، أو من دعا بمعنى نسب الذي مطاوعه ادعى إلى فلان إذا انتسب إليه.
{وَمَا يَنبَغِى للرحمن أَن يَتَّخِذَ وَلَدًا} ولا يليق به اتخاذ الولد ولا يتطلب له لو طلب مثلًاى لأنه مستحيل، ولعل ترتيب الحكم بصفة الرحمانية للإِشعار بأن كل ما عداه نعمة ومنعم عليه فلا يجانس من هو مبدأ النعم كلها ومولي أصولها وفروعها، فكيف يمكن أن يتخذه ولدًا ثم صرح به في قوله: {إِنْ كُلُّ مَنْ في السموات والارض} أي ما منهم. {إِلاَّ آتِي الرحمن عَبْدًا} إلا وهو مملوك له يأوي إليه بالعبودية والانقياد، وقرئ {آتِ الرحمن} على الأصل.
{لَّقَدْ أحصاهم} حصرهم وأحاط بهم بحيث لا يخرجون عن حوز علمه وقبضة قدرته. {وَعَدَّهُمْ عَدًّا} عد أشخاصهم وأنفاسهم وأفعالهم فإن كل شيء عنده بمقدار.
{وَكُلُّهُمْ ءَاتِيهِ يَوْمَ القيامة فَرْدًا} منفردًا عن الاتباع والأنصار فلا يجانسه شيء من ذلك ليتخذه ولدًا ولا يناسبه ليشرك به.
{إِنَّ الذين ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصالحات سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرحمن وُدًّا} سيحدث لهم في القلوب مودة من غير تعرض منهم لأسبابها، وعن النبي صلى الله عليه وسلم «إذا أحب الله عبدًا يقول لجبريل أحببت فلانًا فأحبه فيحبه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء إن الله قد أحب فلانًا فأحبوه فيحبه أهل السماء، ثم توضع له المحبة في الأرض» والسين إما لأن السورة مكية وكانوا ممقوتين حينئذ بين الكفرة فوعدهم ذلك إذا دجا الإسلام، أو لأن الموعود في القيامة حين تعرض حسناتهم على رؤوس الأشهاد فينزع ما في صدورهم من الغل.
{فَإِنَّمَا يسرناه بِلَسَانِكَ} بلغتك، والباء بمعنى على أو على أصله لتضمن {يسرناه} معنى أنزلناه أي أنزلناه بلغتك. {لِتُبَشّرَ بِهِ المتقين} الصائرين إلى التقوى. {وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا} أشداء الخصومة آخذين في كل لديد، أي شق من المراء لفرط لجاجهم فبشر به وأنذر.
{وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِّن قَرْنٍ} تخويف للكفرة وتجسير للرسول صلى الله عليه وسلم على إنذارهم. {هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ} هل تشعر بأحد منهم وتراه. {أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا} وقرئ {تسمع} من أسمعت والركز الصوت الخفي، وأصل التركيب هو الخفاء ومنه ركز الرمح إذا غيب طرفه في الأرض، والركاز المال المدفون. عن رسول الله «من قرأ سورة مريم أعطي عشر حسنات بعدد من كذب زكريا وصدق به ويحيى ومريم وعيسى وسائر الأنبياء عليهم الصلاة والسلام المذكورين فيها وبعدد من دعا الله في الدنيا ومن لم يدع الله». اهـ.

.قال الخازن:

قوله تعالى: {فخلف من بعدهم}.
أي من بعد النبيين المذكورين {خلف} أي قوم سواء أراد بهم اليهود ومن لحق بهم وتابعهم وقيل هم في هذه الأمة {أضاعوا الصلاة} أي تركوا الصلاة المفروضة.
وقيل أخروها عن وقتها وهو أن لا يصلي الظهر حتى يأتي العصر ولا العصر حتى تأتي المغرب {واتبعوا الشهوات} أي آثروا شهوات أنفسهم على طاعة الله وقيل اتبعوا المعاصي وشرب الخمور، وقيل هؤلاء قوم يظهرون في آخر الزمان بنزو بعضهم على بضع في الأسواق والأزقة {فسوف يلقون غيًا} قال ابن عباس: الغي واد في جهنم، وإن أودية جهنم لتستعيذ من حره أعد للزاني المصر عليه، ولشارب الخمر المدمن له ولآكل الربا الذي لا ينزع عنه ولأهل العقوق، ولشاهد الزور وقيل هو وادٍ في جهنم بعيد قعره خبيث طعمه يسيل قيحًا ودمًا، وقيل: واد في جهنم أبعدها قعرًا وأشدها حرًا فيه بئر تسمى الهيم كلما خبت جهنم فتح الله تلك البئر فتستعر بها جهنم وقيل معنى غيًا خسرانًا وقيل هلاكًا وعذابًا، وليس معنى يلقون يرون فقط بل معناه الاجتماع والملابسة مع الرؤية.